الرئيسية » ثقافة

ثقافة

المشهد الثقافي الفني يتعزز بهيئة عليا للمديح والسماع بالمغرب

333

اطار جمعي جديد يرى النور ويعززحقلالثقافة والفن، تحديداً ما هو روحي صوفي متعلق بعالم وعوالم المديح والسماع والانشاد النبوي. اطار وطني جمعويرفيع المستوىإن من حيث آفاقه ورهاناتهً لِما يحتويه من كفاءات علمية وفنية،أومن حيث أوراشه ومشاريعه وانتظاراتهلِما يضمه من خبراء وعارفين وباحثين ودارسين وحكماء وفقهاء متميزين.ويعد هذا الاطار الجمعي الوطني الذي اختير له كاسم “الهيئة العليا لجمعيات المديح والسماع بالمغرب”، ... أكمل القراءة »

الكاتب المغربي عبده حقي ينشرسيرته الأدبية بعنوان ‘عودة الروح لابن عربي’

18814779_10155391259789337_3035574325625835163_o

بعد مجموعته القصصية “حروف الفقدان” التي صدرت سنة 2008 وروايته “زمن العودة إلى واحة الأسياد” التي صدرت سنة 2010 ودراسة مترجمة بعنوان “ماهو الأدب الرقمي؟” صدر عن دار النشر نور بألمانيا للكاتب المغربي عبده حقي هذا الأسبوع كتاب ورقي جديد بعنوان “عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة” هو عبارة عن سيرة أدبية من القطع المتوسط تضم زهاء ... أكمل القراءة »

شوقي البقالي :الفنان الذي يعزف إبداعات ويطور الإيقاعات

ss

شوقي البقالي فنان شاب يكتب الأشعار ويلحن ،،،وبقدر ما يكتب بتركيز بقدر ما يلحن باقتدار وتميز .حينما تولد القصيدة لديه بعد مخاض طويل تولد بألحانها ونغماتها لتستجيب الموسيقى لمنطوق الكلام ،وتحس الكلمة بنبض الإيقاع ،شوقي البقالي فارس من فرسان الكلمة والإيقاع يغازل بكلماته حب الوطن ويعكس في ألحانه تراث المغرب من شماله إلى جنوبه وشرقه وغربه .يدخل في تفاصيل الإيقاعات ... أكمل القراءة »

الفنان والملحن المغربي الطاهر الرابولي في ذمة الله

RM-1-635x420

توفي، أول أمس السبت بأحد المصحات الخاصة بالرباط، الفنان والملحن المغربي الطاهر الرابولي، عن سن 87 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض. وسيوارى الفنان الراحل الطاهر الرابولي، وهو من مواليد مدينة سلا سنة 1930، والذي اشتهر بأغنية “شفنا فيك الخير يا الحسن”، الثرى اليوم الاثنين بعد صلاة الظهر بمقبرة سيد الأحمر بجماعة اثنين موغان بنواحي مدينة سيدي علال البحراوي (إقليم ... أكمل القراءة »

التدبير المؤسساتي للحاجيات الثقافية المحلية

16900303_679608335544734_361938846_n

تحت عنوان ” التدبير المؤسساتي للحاجيات الثقافية المحلية “، تنظم منظمة شباب التطوع للطفولة و البيئة، لقاء تواصلي يضم مختلف القطاعات المتدخلة و الفاعلين المحليين بتراب مقاطعة العيايدة بجماعة سلا، و مناسبة إنطلاق مشروع جسر الثقافات، المنظم في إطار شراكة مع وزارة التضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية و وكالة التنمية الاجتماعية و بتنسيق مع مجلس مقاطعة العيايدة ... أكمل القراءة »

رواد فضاء التضامن و التنمية بسلا

020

بمناسبة ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944، قام رواد فضاء التضامن و التنمية بسلا، يتقدمهم الأطر التربوية المتطوعين رفقة المدير التربوي للفضاء السيد محمد وهيب، صباح يوم الأحد 29 يناير 2017، بزيارة مقبرة الشهداء بسيدي بنعاشر بسلا الشهداء الستة من بينهم – المرحومة أخناتة الروند، حيث ترحم رواد الفضاء و شباب حي سيدي موسى على أرواح شهداء الحرية و الاستقلال الذين ... أكمل القراءة »

دورة تكوينية للمقبلين على الزواج

IMG-20170103-WA0015

تنظم جمعية كشافة المغرب سلا لعيايدة وجمعية السنابل للثقافة والتنمية دورة تكوينية للمتزوجين حديثا والمقبلين على الزواج يوم السبت 14 يناير بدار الشباب حي السلام سلا ابتداء من الساعة الرابعة مساء تأطير الأستاذة صالحة بولقجام مستشارة أسرية وعضو مكتب منتدى الزهراء للمرأة المغربية. تأتي هذه الدورة استجابة لحاجات المقبلين على الزواج لاكتساب مهارات الحياة الزوجية وتحقيق الأمن الأسري والتعرف على ... أكمل القراءة »

تدخل الوساطة المؤسساتية يروم إعمال مبادئ العدل والانصاف

20161223_175047

أكد وسيط المملكة النقيب عبد العزيز بنزاكور، اليوم الجمعة بمراكش، أن تدخل الوساطة المؤسساتية، التي تعتبر قوة اقتراحية، يروم إعمال مبادئ العدل والانصاف. وأضاف خلال المحاضرة التي ألقاها بمدرج المختار السوسي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية حول موضوع “الوساطة المؤسساتية”، بمناسبة انطلاق السنة الجامعية 2016/ 2017، أن الوساطة المؤسساتية تعتبر احدى الوسائل البديلة المتاحة عن اللجوء الى القضاء، واداة للتواصل ... أكمل القراءة »

انعقاد المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء

news_1482658934

عقد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء اجتماعا لمجلسه الإداري ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار، وخصص للمصادقة على برنامج عمل وميزانية السنة المقبلة. وأوضح المكتب، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، أن هذا الاجتماع، الذي انعقد أول أمس الخميس بحضور ممثلي الوزارات المعنية والأجراء والاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعيات المهنية، شهد ... أكمل القراءة »

مدينة دبدو: التراث والذاكرة في خدمة التنمية المحلية

gggggggg

في اطار إشعاعها الثقافي ورهانها الانمائي المحلي، وإبرازا منها لمواردها ومؤهلاتها وإرثها المادي واللامادي، وتعريفا وحماية منها لذاكرتها الوطنية. تستضيف مدينة دبدويومي 24 و25 دجنبر2016،ندوة علمية تنظمها جمعية ابن خلدون للدراسات والأبحاث في العلوم الانسانية والاجتماعية وحماية المآثر التاريخية والبيئية. وذلك بتعاون مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمجلس الجماعي المحلي وعمالة اقليم تاوريرت، وبدعم من المندوبية الجهوية ... أكمل القراءة »