الرئيسية » الأخبار

الأخبار

سلا.. مهرجان شبابيات * الدورة 4 * يسدل الستار على فعالياته

18403696_641322782740048_552510783290664490_n

اختتمت في حاضرة سلا، يوم الثلاثاء 09 ماي الجاري، فعاليات مهرجان شبابيات الدورة الرابعة، و مناسبة تخليد الذكرى الرابعة عشر لميلاد ولي العهد الجليل مولاي الحسن، المنظم من طرف جمعية مغرب الفنون و الرياضات، بدعم من وزارة الثقافة و شركة إفريقيا غاز تحت شعار * شباب في خدمة المستقبل *، و الذي امتد على مدى ثلاثة أيام ببرمجة متنوعة، بمشاركة ... أكمل القراءة »

سلا.. دوري مولاي الحسن للفنون الدفاعية * بالرياضة نرتقي *

18471562_930621763747003_335672881_n (1)

بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، و في إطار النهوض بالرياضة عموما و الفنون الدفاعية خصوصا و تكوين الأطفال و الشباب تكوينا رياضيا سليما، و تربية الجيل الناشئ على المواطنة و حب الوطن، نظمت جمعية نادي أسود الأطلس لرياضة النانبودو، كراطي و الفنون الدفاعية، بتعاون مع مقاطعة أحصين، و بتنسيق مع المركز الاجتماعي التربوي ... أكمل القراءة »

المشهد الثقافي الفني يتعزز بهيئة عليا للمديح والسماع بالمغرب

333

اطار جمعي جديد يرى النور ويعززحقلالثقافة والفن، تحديداً ما هو روحي صوفي متعلق بعالم وعوالم المديح والسماع والانشاد النبوي. اطار وطني جمعويرفيع المستوىإن من حيث آفاقه ورهاناتهً لِما يحتويه من كفاءات علمية وفنية،أومن حيث أوراشه ومشاريعه وانتظاراتهلِما يضمه من خبراء وعارفين وباحثين ودارسين وحكماء وفقهاء متميزين.ويعد هذا الاطار الجمعي الوطني الذي اختير له كاسم “الهيئة العليا لجمعيات المديح والسماع بالمغرب”، ... أكمل القراءة »

الكاتب المغربي عبده حقي ينشرسيرته الأدبية بعنوان ‘عودة الروح لابن عربي’

18814779_10155391259789337_3035574325625835163_o

بعد مجموعته القصصية “حروف الفقدان” التي صدرت سنة 2008 وروايته “زمن العودة إلى واحة الأسياد” التي صدرت سنة 2010 ودراسة مترجمة بعنوان “ماهو الأدب الرقمي؟” صدر عن دار النشر نور بألمانيا للكاتب المغربي عبده حقي هذا الأسبوع كتاب ورقي جديد بعنوان “عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة” هو عبارة عن سيرة أدبية من القطع المتوسط تضم زهاء ... أكمل القراءة »

شوقي البقالي :الفنان الذي يعزف إبداعات ويطور الإيقاعات

ss

شوقي البقالي فنان شاب يكتب الأشعار ويلحن ،،،وبقدر ما يكتب بتركيز بقدر ما يلحن باقتدار وتميز .حينما تولد القصيدة لديه بعد مخاض طويل تولد بألحانها ونغماتها لتستجيب الموسيقى لمنطوق الكلام ،وتحس الكلمة بنبض الإيقاع ،شوقي البقالي فارس من فرسان الكلمة والإيقاع يغازل بكلماته حب الوطن ويعكس في ألحانه تراث المغرب من شماله إلى جنوبه وشرقه وغربه .يدخل في تفاصيل الإيقاعات ... أكمل القراءة »

الدورة الثامنة للمهرجان الدولي ” مقامات الامتاع والمؤانسة”

7 edition

تنظم جمعية أبي رقراق بدعم من وزارة الثقافة، الدورة الثامنة للمهرجان الدولي ” مقامات الامتاع والمؤانسة”تحت شعار : ” الفنون التراثية بلمسات ابتكارية “، في الفترة مابين8 و 12 ماي 2017 . تمتيز هذه الدورة التي تحتضن فعالياتها القاعة الكبرى للجماعة الحضرية بسلا ، ببرمجة مواد فنية من المغرب، وسوريا وفرنسا، تلتقي كلها في اختيارات ابتكارية تنحث في الموروث الفني، ... أكمل القراءة »

شبابنا المغربي …إلى أين يسير؟؟

images (1)

يعتبر الشباب عماد المجتمع و ركيزته، فبِكَمِّ إنتاجهم يقاس تقدم الأمم؛ ذلك أن طاقتهم و نشاطهم هو سر نهوض الحضارات.فهم من يملك الحيوية و الحماس اللازمين لتحقيق التنمية و التقدم؛ غير أن حال المغرب بعد الإحصائيات التي جاءت بالمذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول أهمّ مؤشرات جودة الشغل سنة 2016، يدعو للقلق، و يجبرنا على الوقوف لحظةَ للتأمل في مصير ... أكمل القراءة »

ما علاقة الخبرة الطبية بالخطأ الطبي وهل يمكن تَحَوُّل هذه الخبرة لموضع شك ؟؟

الايام الطبية  دورة 12 تازة (1)

حتى يكون فعل المجتمع المدني فعلاً مبنياً على المواكبة والتتبع، وعلى قضايا القرب وعلاج ما يهم القرب من إشكالات تنمية محلية ووعي وتنوير ومواطنة وحقوق وواجبات وأخلاقيات…وفق ما ينص عليه القانون. وتنويراً لمن يهمه الأمر من مهتمين ومهنيين ومعنيين ممن يتقاسم من قريب أو بعيد مسألة الطب والتطبيب هذه الخدمة الانسانية النبيلة، وفي إطار الوظيفي من أنشطة الفعل المدنيالمهني، كذا ... أكمل القراءة »